دخول
المواضيع الأخيرة
نيابات وزارة التربـــية الوطنــــية
بحـث
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 96 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو جمال لبزة فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 369 مساهمة في هذا المنتدى في 348 موضوع
وحدة التربية الحقوقية
صفحة 1 من اصل 1
وحدة التربية الحقوقية
الوحدة : التربية الحقوقية
الدرس : الأول
العنوان : رعاية الإسلام للحق العام
1-مفهوم الحق العام :
الحق العام هو كل حق يتساوى فيه البشر ، ويشارك بعضهم فيه بعضا من غير تفرقة ولا تمييز ، وهو من أعلى الحقوق قدسية بعد حق الله تعالى ، وأكثرها ارتباطا بمصالح العباد وبشخصية الأمة ، إذ الإسلام كان سباقا لإقرار حقوق الإنسان قبل العهود والمواثيق الدولية الحديثة .
وقد استنبط علماء الفقه قواعد للحق العام من القرآن والسنة النبوية واعتبروها كليات خمس وهي " حفظ الدين والنفس والعقل والمال والنسل " ، فإذا حفظ المجتمع هذه الكليات حفظ الحق العام ، وإذا استباح الناس هذه الكليات واعتدوا عليها ضاع الحق العام ، واستبيحت مقدسات الأمة ودماؤها وأعراضها وأموالها ، وصارت حياة الناس فوضى .
2- نماذج من الحقوق العامة :
أ- حق الحياة :
هو حق كل إنسان في أن يحيا حياة آمنة مطمئنة دون أن يستباح دمه . وقد استعظم الله تعالى هذا الحق ، فجعل قتل النفس الواحدة كقتل الناس جميعا ، سواء أكانت هذه النفس لجنين أو طفل أو شاب أو شيخ .
ولحماية حق الحياة فرض الإسلام عقوبات على كل معتد على النفس البشرية بغير حق سواء أكان المعتدى عليه مسلما أو غير مسلم ، فأقر مثلا :
- القصاص " أي معاقبة الجاني بنفس جريمته " في القتل العمد قال سبحانه وتعالى : (ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب )
- الدية " تعويض مادي لأهل القتيل " في القتل الخطأ .
- كما حرم الإسلام الإجهاض والانتحار وتوعد المنتحر بسوء العذاب يوم القيامة.
ب- حق التملك :
وهو حق الإنسان في أن يتملك ماشاء من المال الحلال سواء كان ذكرا أو أنثى بشرط :
- أن يؤدي حق الله تعالى " الزكاة "
- أن يؤدي حق المجتمع " الضرائب "
- أن يحسن استثمار المال فيما يعود بالنفع عليه وعلى مجتمعه .
ولحماية المال شرع الإسلام عقوبات على جرائم الاعتداء المختلفة سواء السرقة أو الغصب ، ونظم المعاملات المالية وشرع كتابة العقود .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه "
ج- حق الحرية :
حق الإنسان في أن يفعل ما يشاء وفق إرادته دون أن يكون مقيدا شريطة عدم الاعتداء على حرية الآخرين أو مخالفة ما جاء في الشرع أو العرف أو القانون .
والحرية هي الصفة الطبيعية التي يولد بها الإنسان ، قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : " متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا " وهذا ما أقره الإعلان العالمي لحقوق الإنسان فيما بعد : " يولد جميع الناس أحرارا في الكرامة والحقوق " .
3- أثر المحافظة على الحق العام في المجتمع :
- تحقيق العدالة الاجتماعية .
- شيوع الأمن والاستقرار.
- حفظ الكرامة الإنسانية .
-تحقيق التنمية الاقتصادية.
-----------------------------------------------------
الوحدة : التربية الحقوقية
الدرس : الثاني
العنوان : إمارة المؤمنين في النظام الإسلامي :الأسس والغايات
- مفهوم إمارة المؤمنين :
امارة المؤمنين مصطلح شرعي معناه القيام على شؤون الرعية بما يصلحهم دنيا واخرة / وهي اعلى منصب في نظام الحكم لاسلامي ، ويسمى امير المؤمنين بالخليفة او الامام او ولي الامر او السلطان...
2- حكمها الشرعي :
تنصيب امير المؤمنين واجب شرعي بالكتاب والسنة والاجماع والعقل :
- الكتاب : قوله تعالى : " يا أيها الذين ءامنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم "
- السنة : ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان دائما يستخلف أحدا بعده على المدينة أو للحج او للصلاة بالناس.
- الاجماع : فقد أجمع علماء الامة على وجوب تنصيب امام للمسلمين .
- العقل : فحياة الأمة لا تستقيم الا بوجود امير للمؤمنين يرعى شؤونها ويدبر مصالحها وفق ما أمر به الله تعالى ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم .
3- أسس امارة المؤمنين :
تقوم امارة المؤمنين على اساسين اثنين :
أ- البيعة :
يقصد بالبيعة إعطاء العهد بالولاء والطاعة لمن تتم مبايعته .وهي الاسلوب الشرعي في تنصيب امير المؤمنين ،
و الاساس الشرعي الذي تقوم عليه السلطة العليا لتسيير شؤون المسلمين.
ب- أهل الحل والعقد :
هم الذين يمثلون الامة في تنصيب امير المؤمنين قياما بفرض الكفاية في تقديم البيعة له نيابة عن الامة بمجموعها ، منهم أصحاب السمو الامراء وعلماء الامة وكبار رجالات الدولة ونواب الامة ومستشاروها ورؤساء الاحزاب السياسية وكبار ضباط القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية .
* مقتضيات البيعة :
- السمع والطاعة لأمير المؤمنين فيما يأمر وينهى في غير محرم، لقوله صلى الله عليه وسلم : " على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره الا ان يؤمر بمعصية ، فإن اُمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة " .
- لزوم الجماعة وعدم الخروج عن الامام أو محاربته ، قال صلى الله عليه وسلم : " من فارق الجماعة شبرا فمات فميتة جاهلية "
- النصرة والتأييد والدعاء والنصيحة : لقوله صلى الله عليه وسلم : " خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم ، وتصلون عليهم ويصلون عليكم " .
4- المقاصد الشرعية لامارة المؤمنين :
- حفظ الدين والعقل والدماء والاموال والاعراض وسياسة المسلمين.
- توحيد المرجعية الدينية للامة وحفظ خصوصيتها .
- رعاية الفتوى وتنظيم الشان الديني .
-اقامة العدل بصون الحقوق وحفظ الحريات .
- حماية البلاد والعباد.
-----------------------------------------------------
الوحدة : التربية الحقوقية
الدرس : الثالث
العنوان : حقوق ذوي الحاجات الخاصة
1 –التعريف بذوي الحاجات الخاصة :
هم أفراد يعانون نتيجة عوامل وراثية أو بيئية مكتسبة من قُصور القدرة على تعلُّم أواكتساب خبراتٍ أو مهاراتٍ و أداءِ أعمالٍ يقوم بها الفرد العادي السليم المماثل لهم في العمر والخلفية الثقافية أو الاقتصادية أو الاجتماعية..
2- حالات ذوي الحاجات الخاصة :
أ- المعاق :
تنقسم الاعاقة إلى أقسام أربعة وهي :
1- جسمية ( بدنية ) : بفقدان جزء من أجزاء الجسم أو أكثرمما يؤثر في الحركة ، أو حدوث خلل بها ، مثل الشلل .
2- حسِّية : بفقدان حاسة من الحواس أو حدوث نقص بها ، كالصَمم والعمى .
3- ذهنية : بفقدان العقل ، أو حدوث نقص فيه ( تخلُّف عقلي ) .
4- نفسية : بحدوث آثار ظاهرة واضطرابات مثل : الانطواء ، الانفصام ، القلق
ب- الطفل المهمل :
يعتبر مهملا من كلا الجنسين كل من لم يبلغ 18 سنة شمسية كاملة ، وكان :
- مجهول الأبوين أو معلوم الأم تخلت عنه .
- اليتيم أو من عجز أبواه عن رعايته .
- الطفل يكون أبواه منحرفين .
3- حقوق ذوي الحاجات الخاصة :
أ- المعاق :
- المساعدة – الخدمة – تلبية الحاجات والمطالب – احترام كرامتهم – توفير العلاج الطبي لهم –توفير الحياة اللائقة لهم – الاستقلال الذاتي –التوظيف
ب- الطفل المهمل :
- الحضانة – النفقة- التربية –الحماية – الرعاية .
4- عناية الاسلام بذوي الحاجات الخاصة :
حث الاسلام على الاهتمام بذوي الحاجات الخاصة لأنهم في أمس الحاجة الى المساعدة والرعاية ، قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " من لايرحم الناس لا يرحمه الله " ، ولا تقتصر هذه الرعاية على مجرد الاحسان المادي أو المعنوي ، بل ترقى إلى درجةالحقوق والواجبات الملزمة ، حيث قرن الله تعالى الاحسان لهذه الفئات بعبادته فقال سبحانه : " واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين احسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين "
كما حذر سبحانه من اكل اموال اليتامى فقال سبحانه : " ان الذين ياكلون اموال اليتامى ظلما انما ياكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا "
وحث سبحانه على الاحسان الى اليتيم فقال : "واما اليتيم فلا تقهر " ، كما وعد الرسول صلى الله عليه وسلم كافل اليتيم بمرافقته في الجنة.
-----------------------------------------------------
الوحدة : التربية الحقوقية
الدرس : الرابع
العنوان : حق الأجير في الإسلام
1- التعريف بالأجير :
الأجير هو كل إنسان يشتغل باجرة في أي عمل من الأعمال سواء أكان المشغل فردا أو شركة أو دولة، وسواء أكانت الأجرة نقدا أو منفعة أو غير ذلك .
2- حقوق الأجير :
حماية لحق الأجير وجب على المستأجر كتابة عقد يتم بموجبه تحديد ما يلي :
- تحديد نوع العمل الذي يجب على الأجير أن ينفذه، ويجب أن يراعي فيه طاقته لقوله صلى الله عليه وسلم : " لا تكلفوهم ما يغلبهم " .
- تحديد أجرة العمل : بحيث لا يجوز لإنسان أن يستأجر أجيرا دون أن يعلمه بأجره لما رواه أبو سعيد الخدري رضي الله عنه : " أن النبي صلى نهى عن استئجار الأجير حتى يبين له أجره " .
وهذا ما أكده الإعلان العالمي لحقوق الإنسان المادة 23 " لجميع الأفراد دون تمييز الحق في أجر متساو على العمل المتساوي " .
كما حذر الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم المستأجر من منع الأجير أجرته .
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " قال الله تعالى : ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة : رجل أعطى بي ثم غدر ، ورجل باع حرا فأكل ثمنه ، ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يعطه أجره "
- تحديد أجل العمل وضبط عدد ساعات العمل اليومية رحمة بالعامل .
- تمتعيه بالعطل والراحة ومراعاة أحواله الصحية .
3- واجبات الأجير والمستأجر :
أ- واجبات المستأجر :
- احترام كرامة الأجير
- إنصافه
- أداء حقوقه
- اجتناب اذايته
ب – واجبات الأجير :
- الأمانة في العمل
- الإخلاص في العمل
- احترام وقت العمل
- اجتناب الغش
الدرس : الأول
العنوان : رعاية الإسلام للحق العام
1-مفهوم الحق العام :
الحق العام هو كل حق يتساوى فيه البشر ، ويشارك بعضهم فيه بعضا من غير تفرقة ولا تمييز ، وهو من أعلى الحقوق قدسية بعد حق الله تعالى ، وأكثرها ارتباطا بمصالح العباد وبشخصية الأمة ، إذ الإسلام كان سباقا لإقرار حقوق الإنسان قبل العهود والمواثيق الدولية الحديثة .
وقد استنبط علماء الفقه قواعد للحق العام من القرآن والسنة النبوية واعتبروها كليات خمس وهي " حفظ الدين والنفس والعقل والمال والنسل " ، فإذا حفظ المجتمع هذه الكليات حفظ الحق العام ، وإذا استباح الناس هذه الكليات واعتدوا عليها ضاع الحق العام ، واستبيحت مقدسات الأمة ودماؤها وأعراضها وأموالها ، وصارت حياة الناس فوضى .
2- نماذج من الحقوق العامة :
أ- حق الحياة :
هو حق كل إنسان في أن يحيا حياة آمنة مطمئنة دون أن يستباح دمه . وقد استعظم الله تعالى هذا الحق ، فجعل قتل النفس الواحدة كقتل الناس جميعا ، سواء أكانت هذه النفس لجنين أو طفل أو شاب أو شيخ .
ولحماية حق الحياة فرض الإسلام عقوبات على كل معتد على النفس البشرية بغير حق سواء أكان المعتدى عليه مسلما أو غير مسلم ، فأقر مثلا :
- القصاص " أي معاقبة الجاني بنفس جريمته " في القتل العمد قال سبحانه وتعالى : (ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب )
- الدية " تعويض مادي لأهل القتيل " في القتل الخطأ .
- كما حرم الإسلام الإجهاض والانتحار وتوعد المنتحر بسوء العذاب يوم القيامة.
ب- حق التملك :
وهو حق الإنسان في أن يتملك ماشاء من المال الحلال سواء كان ذكرا أو أنثى بشرط :
- أن يؤدي حق الله تعالى " الزكاة "
- أن يؤدي حق المجتمع " الضرائب "
- أن يحسن استثمار المال فيما يعود بالنفع عليه وعلى مجتمعه .
ولحماية المال شرع الإسلام عقوبات على جرائم الاعتداء المختلفة سواء السرقة أو الغصب ، ونظم المعاملات المالية وشرع كتابة العقود .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه "
ج- حق الحرية :
حق الإنسان في أن يفعل ما يشاء وفق إرادته دون أن يكون مقيدا شريطة عدم الاعتداء على حرية الآخرين أو مخالفة ما جاء في الشرع أو العرف أو القانون .
والحرية هي الصفة الطبيعية التي يولد بها الإنسان ، قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : " متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا " وهذا ما أقره الإعلان العالمي لحقوق الإنسان فيما بعد : " يولد جميع الناس أحرارا في الكرامة والحقوق " .
3- أثر المحافظة على الحق العام في المجتمع :
- تحقيق العدالة الاجتماعية .
- شيوع الأمن والاستقرار.
- حفظ الكرامة الإنسانية .
-تحقيق التنمية الاقتصادية.
-----------------------------------------------------
الوحدة : التربية الحقوقية
الدرس : الثاني
العنوان : إمارة المؤمنين في النظام الإسلامي :الأسس والغايات
- مفهوم إمارة المؤمنين :
امارة المؤمنين مصطلح شرعي معناه القيام على شؤون الرعية بما يصلحهم دنيا واخرة / وهي اعلى منصب في نظام الحكم لاسلامي ، ويسمى امير المؤمنين بالخليفة او الامام او ولي الامر او السلطان...
2- حكمها الشرعي :
تنصيب امير المؤمنين واجب شرعي بالكتاب والسنة والاجماع والعقل :
- الكتاب : قوله تعالى : " يا أيها الذين ءامنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم "
- السنة : ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان دائما يستخلف أحدا بعده على المدينة أو للحج او للصلاة بالناس.
- الاجماع : فقد أجمع علماء الامة على وجوب تنصيب امام للمسلمين .
- العقل : فحياة الأمة لا تستقيم الا بوجود امير للمؤمنين يرعى شؤونها ويدبر مصالحها وفق ما أمر به الله تعالى ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم .
3- أسس امارة المؤمنين :
تقوم امارة المؤمنين على اساسين اثنين :
أ- البيعة :
يقصد بالبيعة إعطاء العهد بالولاء والطاعة لمن تتم مبايعته .وهي الاسلوب الشرعي في تنصيب امير المؤمنين ،
و الاساس الشرعي الذي تقوم عليه السلطة العليا لتسيير شؤون المسلمين.
ب- أهل الحل والعقد :
هم الذين يمثلون الامة في تنصيب امير المؤمنين قياما بفرض الكفاية في تقديم البيعة له نيابة عن الامة بمجموعها ، منهم أصحاب السمو الامراء وعلماء الامة وكبار رجالات الدولة ونواب الامة ومستشاروها ورؤساء الاحزاب السياسية وكبار ضباط القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية .
* مقتضيات البيعة :
- السمع والطاعة لأمير المؤمنين فيما يأمر وينهى في غير محرم، لقوله صلى الله عليه وسلم : " على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره الا ان يؤمر بمعصية ، فإن اُمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة " .
- لزوم الجماعة وعدم الخروج عن الامام أو محاربته ، قال صلى الله عليه وسلم : " من فارق الجماعة شبرا فمات فميتة جاهلية "
- النصرة والتأييد والدعاء والنصيحة : لقوله صلى الله عليه وسلم : " خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم ، وتصلون عليهم ويصلون عليكم " .
4- المقاصد الشرعية لامارة المؤمنين :
- حفظ الدين والعقل والدماء والاموال والاعراض وسياسة المسلمين.
- توحيد المرجعية الدينية للامة وحفظ خصوصيتها .
- رعاية الفتوى وتنظيم الشان الديني .
-اقامة العدل بصون الحقوق وحفظ الحريات .
- حماية البلاد والعباد.
-----------------------------------------------------
الوحدة : التربية الحقوقية
الدرس : الثالث
العنوان : حقوق ذوي الحاجات الخاصة
1 –التعريف بذوي الحاجات الخاصة :
هم أفراد يعانون نتيجة عوامل وراثية أو بيئية مكتسبة من قُصور القدرة على تعلُّم أواكتساب خبراتٍ أو مهاراتٍ و أداءِ أعمالٍ يقوم بها الفرد العادي السليم المماثل لهم في العمر والخلفية الثقافية أو الاقتصادية أو الاجتماعية..
2- حالات ذوي الحاجات الخاصة :
أ- المعاق :
تنقسم الاعاقة إلى أقسام أربعة وهي :
1- جسمية ( بدنية ) : بفقدان جزء من أجزاء الجسم أو أكثرمما يؤثر في الحركة ، أو حدوث خلل بها ، مثل الشلل .
2- حسِّية : بفقدان حاسة من الحواس أو حدوث نقص بها ، كالصَمم والعمى .
3- ذهنية : بفقدان العقل ، أو حدوث نقص فيه ( تخلُّف عقلي ) .
4- نفسية : بحدوث آثار ظاهرة واضطرابات مثل : الانطواء ، الانفصام ، القلق
ب- الطفل المهمل :
يعتبر مهملا من كلا الجنسين كل من لم يبلغ 18 سنة شمسية كاملة ، وكان :
- مجهول الأبوين أو معلوم الأم تخلت عنه .
- اليتيم أو من عجز أبواه عن رعايته .
- الطفل يكون أبواه منحرفين .
3- حقوق ذوي الحاجات الخاصة :
أ- المعاق :
- المساعدة – الخدمة – تلبية الحاجات والمطالب – احترام كرامتهم – توفير العلاج الطبي لهم –توفير الحياة اللائقة لهم – الاستقلال الذاتي –التوظيف
ب- الطفل المهمل :
- الحضانة – النفقة- التربية –الحماية – الرعاية .
4- عناية الاسلام بذوي الحاجات الخاصة :
حث الاسلام على الاهتمام بذوي الحاجات الخاصة لأنهم في أمس الحاجة الى المساعدة والرعاية ، قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " من لايرحم الناس لا يرحمه الله " ، ولا تقتصر هذه الرعاية على مجرد الاحسان المادي أو المعنوي ، بل ترقى إلى درجةالحقوق والواجبات الملزمة ، حيث قرن الله تعالى الاحسان لهذه الفئات بعبادته فقال سبحانه : " واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين احسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين "
كما حذر سبحانه من اكل اموال اليتامى فقال سبحانه : " ان الذين ياكلون اموال اليتامى ظلما انما ياكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا "
وحث سبحانه على الاحسان الى اليتيم فقال : "واما اليتيم فلا تقهر " ، كما وعد الرسول صلى الله عليه وسلم كافل اليتيم بمرافقته في الجنة.
-----------------------------------------------------
الوحدة : التربية الحقوقية
الدرس : الرابع
العنوان : حق الأجير في الإسلام
1- التعريف بالأجير :
الأجير هو كل إنسان يشتغل باجرة في أي عمل من الأعمال سواء أكان المشغل فردا أو شركة أو دولة، وسواء أكانت الأجرة نقدا أو منفعة أو غير ذلك .
2- حقوق الأجير :
حماية لحق الأجير وجب على المستأجر كتابة عقد يتم بموجبه تحديد ما يلي :
- تحديد نوع العمل الذي يجب على الأجير أن ينفذه، ويجب أن يراعي فيه طاقته لقوله صلى الله عليه وسلم : " لا تكلفوهم ما يغلبهم " .
- تحديد أجرة العمل : بحيث لا يجوز لإنسان أن يستأجر أجيرا دون أن يعلمه بأجره لما رواه أبو سعيد الخدري رضي الله عنه : " أن النبي صلى نهى عن استئجار الأجير حتى يبين له أجره " .
وهذا ما أكده الإعلان العالمي لحقوق الإنسان المادة 23 " لجميع الأفراد دون تمييز الحق في أجر متساو على العمل المتساوي " .
كما حذر الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم المستأجر من منع الأجير أجرته .
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " قال الله تعالى : ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة : رجل أعطى بي ثم غدر ، ورجل باع حرا فأكل ثمنه ، ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يعطه أجره "
- تحديد أجل العمل وضبط عدد ساعات العمل اليومية رحمة بالعامل .
- تمتعيه بالعطل والراحة ومراعاة أحواله الصحية .
3- واجبات الأجير والمستأجر :
أ- واجبات المستأجر :
- احترام كرامة الأجير
- إنصافه
- أداء حقوقه
- اجتناب اذايته
ب – واجبات الأجير :
- الأمانة في العمل
- الإخلاص في العمل
- احترام وقت العمل
- اجتناب الغش
مواضيع مماثلة
» التربية الفنية والجمالية
» دروس التربية الاسلامية للدورة الاولى والثانية
» دروس التربية على المواطنة للسنة الثالثة اعدادي -الدورة الثانية-
» دروس التربية الاسلامية للدورة الاولى والثانية
» دروس التربية على المواطنة للسنة الثالثة اعدادي -الدورة الثانية-
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء مارس 19, 2014 2:42 pm من طرف naji_games
» القاسم المشترك الأكبر PGCD تعريفه وطريقة تحديده
الأحد نوفمبر 10, 2013 1:21 pm من طرف jamal eddine zakaria
» المضاعف المشترك الأصغر لعددين PPCM تعريفه وطريقة تحديده
الأحد نوفمبر 10, 2013 1:17 pm من طرف jamal eddine zakaria
» الأعداد الأولية وطريقة تحديدها
الأحد نوفمبر 10, 2013 1:15 pm من طرف jamal eddine zakaria
» الأعداد الزوجية والأعداد الفردية, ملخص الدرس وتمرين تطبيقي مع الشرح بالفيديو
الأحد نوفمبر 10, 2013 1:12 pm من طرف jamal eddine zakaria
» التأطير خاصيات وتمارين تطبيقية بالفيديو للجذع مشترك علمي
الجمعة نوفمبر 08, 2013 1:48 pm من طرف jamal eddine zakaria
» كتاب سلاسل تمارين محلولة لجميع دروس الثالثة إعدادي - الرياضيات -
الخميس نوفمبر 07, 2013 1:57 am من طرف tokhimes
» الفرق 73 التي يقصدها النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث
الإثنين أكتوبر 21, 2013 3:41 am من طرف Monsif baraka
» الطاقة الكهربائية
الأحد أكتوبر 13, 2013 3:07 pm من طرف Monsif baraka