دخول
المواضيع الأخيرة
نيابات وزارة التربـــية الوطنــــية
بحـث
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 96 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو جمال لبزة فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 369 مساهمة في هذا المنتدى في 348 موضوع
دلائل الايمان بالله واليوم الاخر
صفحة 1 من اصل 1
دلائل الايمان بالله واليوم الاخر
* الفوائــد:
1- وجوب إكرام الضيف لقوله ( ... فليكـــرم ضيفه ... ) وهذا أمر والأمر يقتضي الوجوب.
2- أن الضيافة واجبة في القرى والمدن ، لعموم قوله: ( فليكرم ضيفه ) خلافاً لما ذهب إليه بعض العلماء أن الضيافة في القرى دون المدن ، لأن القرى لا يوجد بها فنادق.
3- وجوب الضيافة مقيد بيوم وليلة ، لقوله صلى الله عليه وسلم: ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه جائزته ، قالوا: وما جائزته ؟ قال: يوم وليلة ) رواه مسلم.
4- وجوب صلة الرحم.
5- أن صلة الرحم من علامات الإيمان بالله واليوم الآخر.
6- أن الأرحام هم الأقارب.
7- أن صلة الرحم غير محددة شرعاً ، ولذلك يرجع فيها إلى العرف ، فما جرى به العرف أنه صلة فهو صلة ، وما تعارف عليه الناس أنه قطيعة فهو قطيعة.
8- أن الكلام الصادر من الإنسان ينقسم إلى أقسام:
- الأول: أن يكون خيراً ، فإنه يقوله بعد تفكر وتأمل.
- الثاني: أن يكون شراً ، فإنه لا يقوله.
- الثالث: أن يكون مباحاً ، فالصمت أفضل ، لأنه قد يجر الكلام المباح إلى حرام.
9- من علامات الإيمان بالله واليوم الآخر أن يقول خيراً أو ليسكت.
10- ينبغي على العبد مراقبة لسانه ، فإنه كما قال صلى الله عليه وسلم: ( ... وهل يكب الناس على مناخرهم في النار إلا حصائد ألسنتهم ).
- قال ابن عباس رضي الله عنه: ” رحم الله عبداً قال خيراً فغنم ، أو سكت عن شر فسلم “.
1- وجوب إكرام الضيف لقوله ( ... فليكـــرم ضيفه ... ) وهذا أمر والأمر يقتضي الوجوب.
2- أن الضيافة واجبة في القرى والمدن ، لعموم قوله: ( فليكرم ضيفه ) خلافاً لما ذهب إليه بعض العلماء أن الضيافة في القرى دون المدن ، لأن القرى لا يوجد بها فنادق.
3- وجوب الضيافة مقيد بيوم وليلة ، لقوله صلى الله عليه وسلم: ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه جائزته ، قالوا: وما جائزته ؟ قال: يوم وليلة ) رواه مسلم.
4- وجوب صلة الرحم.
5- أن صلة الرحم من علامات الإيمان بالله واليوم الآخر.
6- أن الأرحام هم الأقارب.
7- أن صلة الرحم غير محددة شرعاً ، ولذلك يرجع فيها إلى العرف ، فما جرى به العرف أنه صلة فهو صلة ، وما تعارف عليه الناس أنه قطيعة فهو قطيعة.
8- أن الكلام الصادر من الإنسان ينقسم إلى أقسام:
- الأول: أن يكون خيراً ، فإنه يقوله بعد تفكر وتأمل.
- الثاني: أن يكون شراً ، فإنه لا يقوله.
- الثالث: أن يكون مباحاً ، فالصمت أفضل ، لأنه قد يجر الكلام المباح إلى حرام.
9- من علامات الإيمان بالله واليوم الآخر أن يقول خيراً أو ليسكت.
10- ينبغي على العبد مراقبة لسانه ، فإنه كما قال صلى الله عليه وسلم: ( ... وهل يكب الناس على مناخرهم في النار إلا حصائد ألسنتهم ).
- قال ابن عباس رضي الله عنه: ” رحم الله عبداً قال خيراً فغنم ، أو سكت عن شر فسلم “.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء مارس 19, 2014 2:42 pm من طرف naji_games
» القاسم المشترك الأكبر PGCD تعريفه وطريقة تحديده
الأحد نوفمبر 10, 2013 1:21 pm من طرف jamal eddine zakaria
» المضاعف المشترك الأصغر لعددين PPCM تعريفه وطريقة تحديده
الأحد نوفمبر 10, 2013 1:17 pm من طرف jamal eddine zakaria
» الأعداد الأولية وطريقة تحديدها
الأحد نوفمبر 10, 2013 1:15 pm من طرف jamal eddine zakaria
» الأعداد الزوجية والأعداد الفردية, ملخص الدرس وتمرين تطبيقي مع الشرح بالفيديو
الأحد نوفمبر 10, 2013 1:12 pm من طرف jamal eddine zakaria
» التأطير خاصيات وتمارين تطبيقية بالفيديو للجذع مشترك علمي
الجمعة نوفمبر 08, 2013 1:48 pm من طرف jamal eddine zakaria
» كتاب سلاسل تمارين محلولة لجميع دروس الثالثة إعدادي - الرياضيات -
الخميس نوفمبر 07, 2013 1:57 am من طرف tokhimes
» الفرق 73 التي يقصدها النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث
الإثنين أكتوبر 21, 2013 3:41 am من طرف Monsif baraka
» الطاقة الكهربائية
الأحد أكتوبر 13, 2013 3:07 pm من طرف Monsif baraka