أسلوب النداء

طلب انتباه المخاطب والتفاته وإقباله بذكر اسمه ا وصفته بعد احد أحرف النداء وهي:

(الهمزة وأي ) لنداء القريب ( يا) لنداء القريب والبعيد والمتوسط و ( أيا هيا ) لنداء البعيد


المنادى : هو الاسم الذي يلي أداة النداء


إعراب المنادى
أولا/ منادى مبني ( على ما يرفع به )

1- العلم :

( يا أدمُ اسكن أنت وزوجك الجنة)
يا عليُ لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا كافر
الشعب شعبك يا حسينُ وان يكن فيه العتاة الظالمون تحكموا
سيطول بعدي يا سكينةُ فاعلمي منك البكاء إذا الحمام دهاني
أخالدُ إن الحمد يبقى لأهله جمالا ولا تبقى الكنوز على الكد
أيا فوزُ لو أبصرتني ما عرفتني لطول نحولي بعدكم وشحوبي
يا محمدُ : مبني على الضم في محل نصب على النداء
يا محمدان : مبني على الألف لأنه مثنى في محل نصب على النداء
يا محمدون : مبني على الواو في محل نصب على النداء

2-النكرة المقصودة
هي النكرة الدالة على معين أو مقصود
(يا ارضُ ابلعي ماءك ويا سماءُ اقلعي )
(يا نارٌ كوني بردا وسلام )
يا نفسُ من بعد الحسين هوني وبعده لا كنت أو تكوني
يا موتُ زر إن الحياة ذميمة يا نفس جدي إن دهرك هازل

يا رجلُ : منادى مبني على الضم في محل نصب على النداء
يا رجلان : منادى مبني على الألف في محل نصب على النداء



ثانيا / منادى معرب(منصوب)
ً
1- النكرة غير المقصودة :
لا تدل على معين أو مقصود
يا نفحةًَ ً من جنان الله طيبة مسكية العرف يزكو ضوعها العطر
يا حساماً مهندا وغماما ديمتاه الترغيب والترهيب
يا طالباً كن مجدا
يا طالبين
يا مهندساً أتقن عملك : منادى منصوب وعلا مة نصبه تنوين الفتح
يا مهندسين : منادى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى
يا مهند سين :منادى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم



2- المضاف :

يا صاحبَ القبة البيضاء بالنجف من زار قبرك واستشفى ليك شفي
فا ذا قتلت فأنت أولى بالذي تأتينه يا خيرة َ النسوان
أعيني جودا ولا تجمد إلا تبكيان لصخر الندى
يا سكتةَ الموت يا إعصارَ زوبعة يا خنجر َ الغدر يا أغصان زيتون

3- الشبيه بالمضاف
هو اسم مشتق ( اسم فاعل أو اسم مفعول أو صفة مشبهة أو صيغة مبالغة ) يعمل أو متعلق فيما بعدها
يا مانعي طيبَ المنام ومانحي ثوب السقام به ووجدي المتلف
مانعي : منادى منصوب طيب :مفعول به لاسم الفاعل
يا محموداً طبعه بوركت محمودا : منادى منصوب طبعه: نائب فاعل لاسم المفعول

يا قليلاً صبرُه لا تحزن قليلا ك منادى منصوب صبره: فاعل للصفة المشبهة







































































نداء المعرف بأ ل

يتوصل لنداء المعرف بال بطريقتين
1- إن نأتي باسم إشارة مناسب قبل المعرف بال
الرجل : يا هذا الرجلُ اقبل المرأة : ياهذه المرأةُ اقبلي


2- إن تأتي ب( أي أو أية ) متبوعة بها التنبيه
الجبل : يا أيها الجبل ُ ما أعظمك الأرض : يا أيتها الأرض ما أكرمك

يعرب الاسم المعرف بال

1- بدلا مرفوعا أن كان جامدا
) ( يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضيه
2- نعتا مرفوعا إن كان مشتقا
( يا أيها المدثر قم الليل إلا قليلا)

تحذف حروف النداء ويبقى المنادى على إعرابه


(يوسف اعرض عن هذا ) ( اعملوا آل داوود شكرا )
( ربنا آتنا في الدنيا حسنه وفي الآخرة حسنة )
( ابن ام إن القوم استضعفوني )
ابا المسك هل في ألكاس فضل أناله فاني اغني منذ حين وتشرب
بغداد كان المجد عندك قينة تلهو وعود يستحث لضاربا






























ترخيم المنادى

هو حذف أخر المنادى للتخفيف فيسمى المنادى مرخما
ويقع في العلم المختوم بتاء التأنيث والعلم المذكر الزائد على ثلاث أحرف:

ا فاطمُ لو خلت الحسين مجدلا وقد ما ت عطشانا بشاطي فرات
لا تعجبي يا سلمُ من رجل ضحك المشيب برأسه فبكى
الم تسمعي أي عبدُ في رونق الضحى بكاء حمامات لهن هدير
يا صاحِ ِ لا تعذل أخاك فانه مالا ترى من وجد نفسي اوجد
أي جعفُ يا حارِ يامال
في المنادى المرخم لغتان
1- أن تبقى حركة آخره بعد الحذف على ما كانت عليه قبلها
يا حارِ ِ : مبني على الضم الموجود على الحرف المحذوف في محل نصب
2- يجوز ضم الحرف الأخير بعد الحذف
يا حارَُ :مبني على الضم في محل نصب


















ياء النداء تخرج عن النداء إلى معنى التنبيه في


1-قبل ليت ) يا ليت بيني وبينك بعد المشرقين )
2-قبل حبذا:ياحبذا الإنصاف
3-إذا دخلت على فعل الآمر : ألا يا اسلمي يادار مي على البلى ولازال منهلا بجرعائك القطر
4- إذا سبقت رب : يا رب ليل سهر كله
إذا سبقت ما يفيد الدعاء: يا رعى الله يومنا بالمصلى حيث ندعى إلى سبيل الرشاد